العائلة 22 الفرعونية الأمازيغية: 959 ق.م. إلى 817 ق.م

سنة 950 ق.م. ، الملك الأمازيغي "شيشناق الأول" يستولي على مملكة الدلتا، و يحول العاصمة إلى "بيباسطيس=Bubastis"، و يستبدل عبادة الإله الفرعوني "آمون" بعبادة "الرموز الطوطمية".
ثمان ملوك أمازيغ من العائلة "الثانية و العشرين" توارثوا ملك "مصر" من سنة 950 قبل الميلاد إلى 817 ق.م. وهم:
·           Chéchonq Ier= شيشناق الأول: ابتداء من سنة 950 ق م.
إن تمكن "شيشانق الأول" من عرش مصر القديمة، يمثل البداية الفعلية لاستيلاء تدريجي، عن طريق الظغط العسكري لشعب "ماشاواش =أمازيغ" على فرعون مصر و منهم بقية كبيرة تعيش إلى اليوم في واحة "سيوة" و قد كانوا قبل ذلك يسيطرون على كامل مصر الغربية(غرب نهر النيل).
 فوصول "شيشناق الأول" إلى رأس العرش الفرعوني ، تحقق بفضل نفوذه كجينيرال عسكري في الجيش الفرعوني، و أصبح ذلك الاستيلاء نهائيا بعد زواجه من ابنة الفرعون الأخير من العائلة الواحدة و العشرين  الملكة "ماتكاري" .
و كنتيجة لاستيلاء الأمازيغ على عرش فرعون طرأت تحولات عميقة على النسيج الاجتماعي، و الديني الفرعونيين. و قد كان وراء هذه التحولات هيمنة " شيشناق الأول" على كل مؤسسات المجتمع عبر تعيين أبناءه:
"يوبوت": راهب أكبر "للإله أمون"، قائد عام للجيش و حاكم مصر الشمالية.
"نيملوت": حاكم هيرقليوبوليس.             
أبرز إنجازات "شيشناق" السياسية و العسكرية:
1.         بعد منح اللجوء للإسرائيلي "جيروبوام" المتابع من طرف أخيه ملك إسرائيل "روبوام"، قام "شيشناق الأول" بغزو فلسطين و الاستيلاء على غزة و محاصرة "دار السلام=القدس" و لم يتم رفع الحصار إلا بعد تسلم "شيشناق الأول" لكنز الملك "سليمان".
2.         بعد السيطرة على مملكة إسرائيل الأولى، انطلق "شيشناق الأول" بجيوشه نحو المملكة الإسرائيلية الثانية، مملكة "يهودا" و لم يبرحها إلا بعد أن سجل الهيمنة الفرعونية على كل أرض إسرائيل و إضافة حجارة تمثل مصر في نصب "أمون را" بالكرنك.
3.         أطلق أعمالا عملاقة في "مامفيس"، "هليوبوليس، "هيرموبوليس"، "كرنك"، "بوباستيس"...
4.         حول المجتمع المصري من  مجتمع عبيد، منشغل بنحت الجبال ليجعل منها قبورا ملكية إلى شعب محارب و مقاوم، يغزو و يرد الغزوات.
5.         رد الكثير من الهجمات الأجنبية.
6.         قام بإصلاحات كبيرة، يسرت حياة الفقراء، و قلصت نفوذ رهبان الإله "أمون" بل و أشرف على إلغاء عبادة "أمون" بإدخاله لعبادات رمزية، طوطمية لمنافسة الإله "أمون".
7.         فتح الجيش لكل الفئات الشعبية و زعزع الكثير من عادات المصريين في الأكل و الملبس على الخصوص.
·           Osorkon Ier= أوزوركان الأول:
أبن "شيشناق الأول"، و أب "شيشناق الثاني و تاكيلوت الأول" نحا منحى ابيه و  وجه كل اهتمامه في إتمام أعمال أبيه في المدن الكبرى.
·           Takélot Ier= تاكيلوت الأول:
إبن "أوزوركان الأول"، حكم 15 سنة و لم يعثر إلى اليوم على أي أثر لفترة حكمه و لكن المعروف أنه نصب أخاه كراهب أعظم لمدينة "تابس".
·           Osorkon II= أوزوركان الثاني:
ابن "تاكيلوت الأول"، المعروف عنه هو تنازله الخطير لابن عمه "هيرسيس" الذي خلف أباه "شيشونق الثاني" في منصب الراهب الأكبر للإله "أمون" مما أضعف نفوذه  الخاص كفرعون.
 و كنتيجة لهذا الخطأ الجسيم، ما لبث "هيرسيس" أن أعلن نفسه فرعونا لمصر و لم ينقذ ملك "أوزوركان الثاني"  إلا وفاة "هيرسيس"، فقام بعد ذلك مباشرة باستعادة المبادرة بتعيين ابناءه: "نيملوت" راهبا أعضم للكرنك و  "شيشناق=ابنه" راهبا أعضم لممفيس و "هورناخت" راهبا أعضم لتانيس.
·           Takélot II= تاكيلوت الثاني:
الابن الأصغر ل"أوزوركان الثاني"، ورث عرش أبيه بعد الوفاة المبكرة لشقيقه الأكبر "شيشناق"، تميزت فترة حكمه بحرب أهلية دامت 15 ستة.

أخر ملوك العائلة 22 الأمازيغية:
·           شيشناق الثاني.
·           بريماي: حكم سبع سنوات.
·           شيشناق الخامس: حكم 37 سنة.
·           أوزوركان الرابع: أخر ملوك العائلة 22 الفرعونية، الأمازيغية .
فرحاوي العيد

1 commentaire:

Anonyme a dit…

Mani tu3a tmazivt mda ue aken-ssinev ad iniv seg tmurt n iservinen????
Ma yella kennwi ur tettarim ur tettutlayem tmazivt mam°i d wa ad att-yutlayen???
Tayyi d tikelt tamezwarut ad z'rev tasna-nnun,zik mammek ssnev tellam deg yimezwura degga tu3er tutlayt vef tmazivt.
YICT SEG IMEVNASEN NTMAZIVT N YISEGG°ASEN IZEGG°AVEN.
TTSITTIMEV AD YILI WAWAL-INU YEWWED'AD TETTWAQRA TEBRADT AD YIGEN TADMALT.
S TIMMUZVA D TAWMATT SSARAMEV-AWEN AD TILIM DEG YESWIREN INIJIYEN.