يوغرثن، يوغرطا

بعد موت ماسينيسا قسمت مملكته على ابنائه الثلاثة :
"ميسيبسا"، تولى الادارة.
"غولوسا"، تولى قيادة الجيش.
"مستنبال"، تولى مسؤولية القضاء.
وبعد موت "ميسيبسا" الذي ورث ملكا عضيما يسيطر عليه الرومان قسمت نوميديا بين كل من "آذربال" بن "ميسيبسا" و "يمبصال" بن "ميسيبسا" و أخيهما بالتبني "يوغرطا" بن "غولوسا" الذي تبناه عمه "ميسيبسا" بسب شعبيته بين النوميديين و لم يكن"يوغرطا" ليرضى بهذا التقسيم، خاصة و أنه قرر تحرير الأرض من الرومان الذين كانوا يتحكمون فيها بالوكالة، فأوعز لمناصريه بقتل "يمبصال  الأول"  وهزم "آذربال" الذي فر إلى "روما" و بذلك استولى "يوغرطا" لوحده على الحكم سنة [ 16 ق م].

كرونولوجيا مقاومة المحتل الروماني
·       سنة [ 116 ق م ] "يوغرطا" يزحف على مملكة "آذربال" و يستولى على "سيرتا" بعد معركة مع التجار الايطاليين  الذين قتلوا عن آخرهم بما فيهم "آذربال".
·       بين سنتي [ 113 ق م و 110 ق م  ] عن طريق الرشوة "يوغرطا" يقضي على الحملة الرومانية الأولى بقيادة "كلبرنيوس  بستياو سكوريوس".
·       بعدها انتقل "يوغرطا" إلى روما للشهادة في قضية الرشوة هذه .

·       بعد منعه من الشهادة خوفا من المس بكرامة أعضاء مجلس الشيوخ المتورطين في فضائح الرشوة، "يوغرطا" يقضي على احد مناوئيه في وسط مدينة "روما" ثم يغادرها تاركا مقولته الشهيرة "مدينة للبيع مصيرها الهلاك لو وجدت من يشتريها".
·       بين سنتي [ 110 ق م و 109 ق م  ] "يوغرطا" يعطي أجلا من 10 ايام ل "أولوس" قائد الحملة الثانية لمغادرة "نوميديا" بعد انهزامه في مدينة "ستول" قرب قالمة.
·       في صيف [ 109 ق م ] "كسيليوس ميتليوس" يحتل "باجا" بعد توغله في سهل "مجردا" .
·       في اوت  [ 109 ق م ] "ميتليوس" يدفع ثمنا غاليا لدخوله مدينة الكاف "سيكا"  في معركة مع "يوغرطا".
·       اكتوبر [ 109 ق م ] "ميتليوس" يرجع على عاقبيه في أبواب التراب الشاوي بعد انهزامه في الهجوم على زاما بين "الكاف" و "مكثر" .
·       في شتاء [ 108 ق م ] "يوغرطا" و حليفه "بوخوس  الأول" يسير بجيش من  المور "اماورن"  و النوميديين في في اتجاه سيرتا "قسنطينة"  حينها روما تقوم بعزل "ميتليوس"  و تعويضه ب "ماريوس".
·       سنة [ 107 ق م ]"ماريوس" يشن هجوما على "قفصة" فاحرقها و أباد كل من كان في سن حمل السلاح.
·       سنة [ 106 ق م ] "ماريوس" يتجه نحو الغرب حتى نهر ملوشا "ملوية"  فاستولى على كنوز"يوغرطا"  ولكن ثورة "المور" أدت الى القضاء على جيش "ماريوس"  الذي بدوره نجا بأعجوبة .
·       سنة [ 105 ق م ] لم يبق ليوغرطا سوى عدد قليل من جيشه فأصبح يعتمد على صهره "بوخوس" الذي كان مستشاروه عملاء لروما .
·       سنة [ 104 ق م ] "بوخوس" يسلم "يوغرطا" لروما الذي يرمى في زنزانة رومانية بدون أكل فضل ستة أيام يقاسي آلام الجوع .
لكن موته هذا لم يمح من ذاكرة الامازيغ النوميديين خبر اعظم آقليذ "ملك"  غرفه تاريخهم .
الخائن "بوخوس" يستلم جزاء خيانته الجزء الغربي من "نوميديا"، بينما الجزء الشرقي يعاد الى "غودا " بن " مستنبال " و بذلك تحققت أمال روما و كل المستعمرين و أخفقت أمالنا و أمال كل المتحررين .

أوصافه:
·       كان بهي الطلعة، ذكيا يتقد حيوية بين فتيان نوميديا .
·       كان ماهرا في استغلال ضعف خصومه.
·       كان ذا شعبية كبيرة .
·       يعتبر بلا منازع مخترع حرب العصابات .

فرحاوي العيد

Aucun commentaire: