مكتب الجمعية

الرئيس: فرحاوي العيد
صلاحيات رئيس الجمعية
الوثائق:
النمادج:
1.      حفظ نسخة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية) من القانون الأساسي.
2.      حفظ نسخة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية) من النظام الداخلي.
3.      حفظ أصول الوثائق الرسمية للجمعية.
4.      حفظ طابع الجمعية.
5.      نسخة من كل التقارير المالية و الأدبية(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
السجلات
6.      حفظ نسخ من كل سجلات الجمعية(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
الملفات
7.      السهر على حفظ و حماية كل ملفات الجمعية.
المهام:
8.       ضبط جدول الأعمال و استدعاء أجهزة الجمعية.
9.       رئاسة و تسيير مناقشات كل الاجتماعات.
10.   البحث عن مصادر التمويل القانوني.
11.   التقاضي باسم الجمعية.
12.   التمثيل الرسمي للجمعية لدى الإدارة .
13.   تبليغ السلطات المؤهلة بكل المعلومات المطلوبة.
14.   تنسيق و متابعة جميع نشاطات الجمعية.
15.   اكتتاب تأمين يضمن النتائج المرتبطة بالمسئولية المدنية.
16.   تحضير التقريرين المالي و الأدبي لكل جمعية عامة.

 أمين المال: هبير كمال
أمين المال المساعد: موجاري عبد القادر

صلاحيات أمين المال و أمين المال المساعد
1-الوثائق
·         النمادج:
  1. حفظ نسخة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية) من القانون الأساسي.
  2. حفظ نسخة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية) من النظام الداخلي.
  3. حفظ نمودج لوصل شراء(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  4. حفظ نمودج لتسلم طلبية(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  5. حفظ نمودج لوثيقة تسديد خدمة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  6. حفظ نمودج أمر الصرف(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  7. حفظ نمودج لفاتورة قانونية(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  • السجلات
  1. حفظ سجل النفقات الزهيدة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  2. حفظ سجل الموازنة العامة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  3. حفظ سجل متابعة الحساب البنكي(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  4. حفظ سجل المصاريف(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  5. حفظ سجل المداخيل(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  6. حفظ سجل متابعة تسديد الانخراطات(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  7. حفظ سجل الجرد السنوي لأملاك الجمعية(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  • الملفات
  1. حفظ فواتير تبرير المصاريف في المنزل و نسخ طبق الأصل في مقر الجمعية(واحدة ورقية و قائمة إلكترونية).
  2. حفظ ملفات مالية عن كل نشاط.
2-المهام
  1. تسيير صندوق النفقات الزهيدة.
  2. تحصيل الاشتراكات السنوية و مراسلة المنخرطين الدين لم يسددوا انخراطاتهم السنوية.
  3. الجرد السنوي لأملاك الجمعية.
  4. ضبط و إرسال تقارير مالية دورية للأطراف الإدارية المساهمة في تمويل المشاريع.
  5. تحصيل الإعانات المالية و كل مداخيل الجمعية و نقلها إلى الحساب البنكي.
  6. إصدار وصول الشراء.
  7. إصدار أوامر الصرف.
  8. إصدار فواتير البيع لمنتجات الجمعية.
  9. ضبط و إنجاز الملفات المالية التقييمية لكل برامج نشاطات الجمعية و اللجان الدائمة.
  10. ضبط التعاقد القانوني و ربط العلاقة الدائمة مع المحاسب المعتمد.
  11. إعداد الموازنة السنوية بعد المصادقة على البرنامج السنوي.
  12. اقتراح مصادر التمويل القانوني.
 الكاتب العام: أوشن عبد الرزاق
الكاتب العام المساعد: عنصر نور السادات

صلاحيات الأمين العام و الأمين العام المساعد
1-الوثائق
·         النمادج:
  1. حفظ نسخة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية) من القانون الأساسي.
  2. حفظ نسخة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية) من النظام الداخلي.
  3. حفظ نمودج طلب الإنخراط(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  4. حفظ نمودج الدعوة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  5. حفظ نمودج الإعلان العمومي(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  6. حفظ نمودج الاستدعاء(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  7. حفظ نمودج محضر  اجتماع المكتب(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  8. حفظ نمودج محضر  اجتماع الجمعية العامة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  9. حفظ نمودج القرار  المستخرج من المداولة(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
·         السجلات
  1. حفظ سجل المنخرطين(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  2. حفظ سجل المداولات(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  3. حفظ سجل القرارات المستخرجة من سجل المداولات(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
  4. حفظ سجلي الواردات و الرسائل(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).
·         الملفات
  1. حفظ ملفات المنخرطين(واحدة ورقية و قائمة إلكترونية).
  2. حفظ نسخة من بطاقة الانخراط(واحدة ورقية و واحدة إلكترونية).

2-المهام
  1. إنجاز و تسليم شهادة الإنخراط.
  2. معالجة البريد الوارد و تبليغه لأعضاء المكتب في اجتمعاته و تحرير البريد الصادر و معالجته بعد عرضه على أعضاء المكتب في اجتمعاته.
  3. تحرير محاضر مداولات المكتب و متابعة توقيعها من طرف أعضائه.
  4. تحرير محاضر مداولات الجمعية العامة و السهر على توقيعها من طرف أعضائها أثناء انعقادها.
  5. إعداد كل الوثائق اللازمة لعمل اللجان الدائمة.
  6. إنجاز و حفظ الملفات الإدارية لأنشطة اللجان الدائمة.
  7. السهر على قانونية الانتماء للجمعية من ناحية الملفات القانونية.
  8. إبلاغ المصالح الولائية المعنية بالتطور الشهري و السنوي لعدد المنخرطين و النشاطات المنجزة و محاضر الاجتماعات.
  9. إنجاز الجدول السنوي لاجتماعات المكتب و الجمعية العامة.
  10. إنجاز و تسليم بطاقة الإنخراط بعد قبول المنخرط في اجتماع المكتب.
  11. عرض دوري لطلبات الانخراط على أعضاء المكتب في جدول الانخراط.
  12. مراسلة الأطراف المعنية بالتسريحات اللازمة لأي نشاط خارجي.

 النائب الأول لرئيس الجمعية: بوهالي لزهر
رئيس هيئة الاتصالات و الإمدادات المالية

مهام النائب الأول لرئيس الجمعية



المهام:
تسطير و تنفيد برامج اتصالات لتوفير المبالغ اللازمة لتحقيق البرامج المقترحة من طرف اللجان الدائمة على ضوء بطاقات التكلفة الواردة من أمين المال و ذلك باستعمال كل الوسائل القانونية الممكنة مثل الاتصال بالسلطات الوزارية والولائية، بالأفراد أو بالجمعيات الوطنية .
البرامج يتم إنجازها في شهر جانفي، تعرض على المكتب، ثم الجمعية العامة للمصادقة.

1.       تسطير و متابعة برنامج سنوي لبيع منتجات الجمعية.
2.       تسطير و متابعة برنامج سنوي للاستثمار في إطار أهداف الجمعية لتحقيق دخل مالي منتظم.
3.       إنجاز وثيقة سنوية بعنوان "احتياجات السوق" يتم فيها تعيين المنتوجات الثقافية التي بإمكان الجمعية التعاقد  لإنجازها  لفائدة بعض دور النشر حسب احتياجاتها.
4.       البحث عن مصادر السبونسيرينغ للتظاهرات الثقافية و الفنية و الرياضية التقليدية.
5.       إنجاز وثيقة سنوية يتم فيها اقتراح منافد تجارية لمنتجات الجمعية، مثل الاتصال ببعض الفنادق لتنضيم معارض بيع....
6.       الاتصال بالمراكز العلمية الوطنية و الدولية التي يسمح القانون بتبنيها لمشاريع بحث في مناطقنا الأثرية أو في المجالات العلمية و الثقافية الأخرى.
7.       البحث عن أفكار جديدة للتموين الداتي الجمعوي باستغلال الأنترنت.



 النائب الثاني لرئيس الجمعية: تاغيولت رابح
رئيس هيئة التكوين و الإعلام و تعبئة اللجان الدائمة.

مهام النائب الثاني لرئيس الجمعية


المهام:
يتكفل بتحقيق برامج تكوينية لفائدة أعضاء اللجان الدائمة فقط. مثل: تربصات تكوينية داخلية أو خارجية  لأعضاء اللجان الدائمة حول طرق تسيير و تنضيم اللجان كل حسب اختصاصها و اقتراح كل النشاطات التي تصب في تكوين أعضاء اللجان الدائمة قصد ترقية العمل الجمعوي و تطوير فعاليته.
البرامج يتم إنجازها في شهر جانفي، تعرض على المكتب، ثم الجمعية العامة للمصادقة.
1.       تسطير برنامج سنوي لمحاضرات و ندوات فكرية و علمية لفائدة اللجان الدائمة فقط، يجب الإطلاع على مهام اللجان.
2.       تسطير برنامج سنوي  لتربصات في الإعلام الآلي و الأنترنت و إنشاء مواقع إلكترونية لصالح اللجان الدائمة بما يضع في متناولها وسائل العمل الحديثة.
3.       تسطير و تنفيد برنامج سنوي إعلامي موجه للترقية الإشهارية للجمعية عند كل الفئات: الشبانية، الفنية، الإدارية و الشعبية، حملات صحفية، حملات SMS, EMAILS .
4.       تسطير برنامج إشهاري سنوي لمرافقة كل النشاطات العمومية بهدف زيادة عدد المنخرطين  و التعريف بالجمعية على كل المستويات.
5.       متابعة تسيير موقع الجمعية الإلكتروني من طرف اللجنة المعنية.
6.       متابعة تسيير مجلة الجمعية من طرف اللجنة المعنية.
7.       عريضة داخلية أو خارجية مرة واحدة كل سنة على الأقل، يتم فيها تدعيم مطلب من مطالب الجمعية لدى جهة إدارية معينة.
8.       حملة انخراط مرة واحدة كل سنة على الأقل تكون موجهة لفئة شعبية معينة.
           
 النائب الثالث لرئيس الجمعية: في انتظار الجمعية العامة
 رئيس هيئة متابعة تطور الجمعية و تقييم البرامج و تحرير تقارير التطور العام للجمعية.

مهام النائب الثالث لرئيس الجمعية

المهام:
1.       تحرير تقرير ثلاثي حول تطور المؤشرات العامة لمسيرة الجمعية، كحالة اللجان الدائمة، تجسيدها، عملها، فعاليتها، نسب تجسيد البرنامج السنوي، تطور نسبة التأثير الشعبي للجمعية، نسبة الحضور في وسائل الإعلام، عدد المنشورات، عدد المواطنين المتعاملين مع الجمعية، انتشار أفكار الجمعية، كل مؤشرات التقييم الممكنة، يتم اختتامه بتوصيات تصحيحية.
2.       تقرير مردودية لكل نشاط تقوم به الجمعية.
3.       إنجاز إحصاء كل ثلاثي حول الحضور يسجل فيه مجموع غيابات أعضاء اللجان في اجتماعاتها و مجموع غيابات كل عضو من المكتب.
4.       إنجاز توصيات كل ثلاثي حول الشخصيات المحلية التي يجب الاتصال بها لتدعيم الجمعية.
5.       إنجاز سبر آراء سنوي حول أحد المواضيع التي تهم الجمعية، عند المنخرطين او في الأنترنت أو خلال النشاطات.







 النائب الرابع لرئيس الجمعية: في انتظار الجمعية العامة



 رئيس هيئة النشاطات الثقافية و العلمية الموجهة للجمهور.

مهام النائب الرابع لرئيس الجمعية

المهام:
·  إنجاز و تنفيذ برنامج سنوي للتنشيط موجه للجمهور باستغلال الأعمال المنجزة من طرف اللجان الدائمة. مثل:المعارض المشتركة بين اللجان ، المحاضرات و الندوات الفكرية الموجهة للجمهور، الحفلات الغنائية لتشجيع الأغنية الشاوية و دلك باستغلال اللجنة المعنية، تنظيم المسرحيات باستعمال اللجنة المعنية، معارض...
·  كل الأعمال التي تستوجب تعاونا بين اللجان.